Skip to main content

The Big Cheat: Zaghzig Najma fi Lailk wa Dhak




قالت ، كما لو أنها هكذا جالسة والبحر خلفها، البحر بمداده وسعته وبنفاد فكرنا حياله، بغموض الحالة التي نحسها ازاءه وبالأمل المبهم في آفاقه:
" دوّب حزنك جُوا الشاي
خد ضحكاية وسقّي في حلمك
شوف امبارح عدّا ازاي
يومك فرْحك
جَرحك منك
زغزغ نجمة في ليلك
واضحك
تصحى تلاقي نجوم حواليك
خللي الدمعة في عينك تسرح
ترجع تاني
جُوّا عينيك
وأدي سجارة وَيّا القهوة
خبي الضحك أحسن تتهوى
حضنك دافي
زي ما هُوّ
ياللا  قوم
إيدي في إديك
زغزغ نجمة
في ليلك واضحك
تصحى تلاقي
نجوم حواليك
خللي الدمعة
في عينك تسرح
ترجع تاني جُوّا عينيك
دوّب حزنك جُوا الشاي
زغزغ نجمة في ليلك وأضحك
تصحى
تلاقي نجوم حواليك"
---------------------
لكن الموت لا يستسيغ الشعر/القضية،

وها هي تجادله ببلاغة الشاعر!
:سنغني معك يا شيماء كلماتك المسكّنة البسيطة
زغزغ نجمة في ليلك واضحك


A video of a song written by Shaima al-Sabbagh who was gunned down by Egyptian police on January 24,2015.
Égypte: Shaimaa al Sabbagh, icône d'une révolution assassinée.
Shaima Al-Sabbagh tuée la veille des 4 ans de la révolution égyptienne.
Shaima al-Sabbagh died in her husband's arms after being shot by police firing 'non lethal' birdshots to disperse the crowd in central Cairo. Prominent activist Shaima al-Sabbagh was also a poet song-writer and mother of a 5-year-old. 
الفيديو لأغنية "بقسماط" من تأليف شيماء الصباغ، التي قتلت في هجوم لقوات الأمن على تظاهرة لحزب التحالف الشعبي في 24 يناير 2015 .  شيماء الصباغ شاعرة، وباحثة فلكلور، وعملت بمجال مسرح العرائس. الأغنية انتاج 2007. كلمات الأغنية والفيديو من موقع أخبارك دوت نيت، مع الشكر.
----------------------------------------------------------
نشر هذا البوست في 15-31-01 الساعة 6:37 PM بعنوان The Big Cheat

Comments

Popular posts from this blog

جليد نساي - 3/3

جليد نساي (3/3) قراءة في رواية الرجل الخراب عبد العزيز بركة ساكن الجزء الثالث
مصطفى مدثر



سنتناول في هذا الجزء مسألة استلهام ساكن للهدمية الطاغية في قصيدة إليوت وأنه، أي ساكن، لم يشأ لهدمه نهاية أو حل. وكذلك نتناول مسألة البلبلة التي يحدثها استلهامه الآخر المتمثل في تبديل اسم الرواية، ونقترح سبباً لإختيار ساكن أن يكون درويش طبيباً صيدلانياً، كما نناقش التجريب في الرواية وأزمة النهاية. فإلى الجزء الأخير من المقال. أبدأ ببعض الأفكار حول اسم الرواية. إن الإرث الدلالي لكلمة الخراب في عنوان الرواية يبدو كافياً لقبول اسمها، الرجل الخراب، ولكن عندما نعرف من الرواية أن اسمها الحالي كان قد خضع لعملية تغيير مرتين فإننا نرى أن توسيع دائرة الفحص الدلالي قد يعيننا إلى فهم أحسن للأصول الابداعية للرواية. فاسم الرواية تحوّل تحوّلاً محكياً عنه من أزهار الليل إلى مُخرّي الكلاب واستقر عند الرجل الخراب. وقصيدة اليوت نفسها تحوّل اسمها، ربما مرة واحدة، ليستقر على الأرض الخراب. وهذا استلهام آخر للقصيدة نرصده هنا ولا ندعي الحصر. إن المقصود هنا أن هنالك تعارضاً في دلالة الخراب في الاسمين. فبغض النظر عن كون القصيدة تع…

وجوه أخرى للنباتات

وجوه اخرى للنباتات
قصة قصيرة
عندو عود كدا، قال مخصوص، ساط بيهو العلبة لما اخلاقي ضاقت. بعد داك قام قفلا. وقعد يلعب بي شوية الدقن ال عندو قلت ليهو شنو يا استاذ انا ما راجي آخد لي سفه من صنع يديك المدهش. ولا عاين لي ذاتو. قال لي شوية كدا. قمت بزعل خفيض سالتو شنو يعني. الساينص شنو هنا؟ قال لي مافي ساينص. هنا حكمة شعبية. رفعت صوتي شوية وقلت ليهو ياخي انا عايز سفه من غير حكمة شعبية. رد علي بازدرا واضح ما انتو ال بتبوظو الكوالتي باستعجالكم دا. سكتّ افكر. كلامو نوعا صاح وبعدين لقيت في ذهني استهانه بالمادة قيد المناكفه ذات نفسها. وسمعت جواي صوت بيقول لانو المادة دي اسمها سعوط فهي ما ممكن الزول يتحدث عن كواليتي ليها. قام هو فاجاني وقال لي عشان سعوط؟ ياخي النباتات دي كل واحدة ليها شخصيتها وبتتوقع انك تعاملها بالطريقة ال بتحبها عشان تديك العايزو. قلت ليهو يا استاذ شحتفت روحي ياخ. كلها سفه ونخلص. وبعد اتفها عندي سيجارة ح اشربا وكاسين. عاين لي كداااا وقال لي شنو البشتنه المتلاحقة دي. قلت ليهو متلاحقة متلاحقة. قام فاجاني بالكلام دا قال لي افتح العلبة وسف. قمت خفت وقعدت ساكت اعاين ليهو قام ضحك خشخشه ك…

1/3 جليد نسّاي

1/3 جليد نسّاي
قراءة في رواية الرجل الخراب

عبد العزيز بركة ساكن

الجزء الأول


أيها القارئ المرائي، يا شبيهي، يا أخي - بودلير، شاعر فرنسي الفكرة الرئيسة [عند إليوت] هي أننا، حتى ونحن ملزمون بأن نعي ماضوية الماضي..، لا نملك طريقة عادلة لحجر الماضي عن الحاضر. إن الماضي والحاضر متفاعمان، كلٌ يشي بالآخر ويوحي به، وبالمعنى المثالي كلياً الذي ينتويه إليوت ، فإن كلاً منهما يتعايش مع الآخر. ما يقترحه ت س  إليوت بإيجاز هو رؤيا للتراث الأدبي لا يوجهها كلياً التعاقب الزمني، رغم أنها تحترم هذا التعاقب. لا الماضي ولا الحاضر، ولا أي شاعر أو فنان، يملك معنىً كاملاً منفرداً- إدوارد سعيد، استاذ الأدب الإنجليزي الطريق إلى الحقيقة يمر بأرض الوساوس - شانون برودي، عاملة صيدلية.

يبدو مفارقاً، بل غرائبياً، أن تُهرع لقصيدة ت س إليوت (الأرض الخراب) كي تعينك على فهم استلهام عبد العزيز بركة ساكن لها في كتابة روايته القصيرة، الرجل الخراب. فالمفارقة هي أن القصيدة المكتوبة في 1922، وبما عُرف عنها من تعقيد ووعورة، تحتاج هي نفسها لعشرات الشروحات، لكونها مغرقة في الإحالات لتواريخ وثقافات وأديان، بل ولغات أخرى غير لغتها الانجل…