Skip to main content

أيام، محمد حمد




Days
A Text in Arabic
by Mohamed Hamad

أيام
محمد حمد



لا أدري لماذا نكبر وينسرب العمر منا، كوعلٍ مشاغبٍ كنتُ. لا أُفارق أمي مُطلقًا حبًا مبهمًا لها وخوفًا من حصاني البلاستيكي المستعار ومن أشياء أخري لا أُدركها ولا تُدركني.
أينما ذهبتْ أتبعها مُمسِكاً إصبعها الأصغر بيدي كلها، وحينما تتعرقُ يدي وتنزلق أتشبث بثوبها مقاومًا الإفلات.
أسير قليلاً متعثراً ثم أبكي لتحملني؛ فتحملني، تضعني علي حِجرها وتقطّف أوراق (الخُدرة) من سُوقِها، تضحكُ مع جاراتها وتهش من وجهي القطة، وبقايا الأكل العالق حول فمي وأنا في كل هذا أسألُ، أثرثرُ  وأثرثر، أصنع أصواتاً مزعجة ومكررة لا معني لها؛ لكن عند هطول الأمطار أطرق في صمتٍ عميق.
كنت صغيرًا جدًا لا أذكر كيف يمضي يومي وإلي أي المصائر أصير؛ فقط أصحو باكرًا بلسعات برودة فِراشي المبلول، أصوِّب خطوي نحو المطبخ، وفور وصولي تبادر أمي بتقليب الحليب من كوبٍ الي كوب ليبرد؛ بينما أُتابع حركة الحليب بلهفة.
ببطنٍ مرتوٍ  ورأس فارغ نذهبُ الي برج الحمام الشاهق، تقف أمي بالإناء قريبًا منه فيتدافع ليتأكد بعيونه الدائرية الصغيرة من حضورها اليومي الأكيد.
تُناديه بحميميةِ الصباح الباكر ... حَمْ حَمْ حَمْ ... فيُسلّم بالهبوط؛ وكعادتها تُحط الإناء وتُدخِل يدها في قلبها وتنثر له حفنات من القمح كموزع اوركسترا لتعزف المناقير إيقاع الحياة الهديل، تُصبِّحُ عليهم حمامة حمامة تطمئن لهبوط الجمع ثُم تُحلِّق ساهمةً في مجرةِ الرضاء بين الأنجم الدائرية الصغيرة الملونة.

في صباحات الشتاء تنزعين رأفتك بي وهندامي، تصبين علي جسدي الماء البارد وأنا أتفلّت كحملٍ عنيد، في مساءات الشتاء تُغدقين علي حنينك والجرسلين، تغمسين قطعة القماش الصغيرة في الشاي الدافئ ثم تعصرينها وتمسحين بها علي جفنيّ إتقاءًا لوجع العيون.

الآن يا أمي صِرتُ كبيرًا جدًا ولا  كوب إضافي لنُبرِّد فيه الأسئلة، والأحصنة صهلت بالبارود أهٍ يا أمي لقد كان خوفي مُحقاً والحمائم التي أطعمناها صارتْ جارحة؛ سرقتْ قمحنا بلؤمٍ شديد وحلَّقت بعيداً في البعيد.
مازلت يا أمي لا أدري كيف يمضي يومي والي أي المصائر أصير ...

Comments

Popular posts from this blog

جليد نساي - 3/3

جليد نساي (3/3) قراءة في رواية الرجل الخراب عبد العزيز بركة ساكن الجزء الثالث
مصطفى مدثر



سنتناول في هذا الجزء مسألة استلهام ساكن للهدمية الطاغية في قصيدة إليوت وأنه، أي ساكن، لم يشأ لهدمه نهاية أو حل. وكذلك نتناول مسألة البلبلة التي يحدثها استلهامه الآخر المتمثل في تبديل اسم الرواية، ونقترح سبباً لإختيار ساكن أن يكون درويش طبيباً صيدلانياً، كما نناقش التجريب في الرواية وأزمة النهاية. فإلى الجزء الأخير من المقال. أبدأ ببعض الأفكار حول اسم الرواية. إن الإرث الدلالي لكلمة الخراب في عنوان الرواية يبدو كافياً لقبول اسمها، الرجل الخراب، ولكن عندما نعرف من الرواية أن اسمها الحالي كان قد خضع لعملية تغيير مرتين فإننا نرى أن توسيع دائرة الفحص الدلالي قد يعيننا إلى فهم أحسن للأصول الابداعية للرواية. فاسم الرواية تحوّل تحوّلاً محكياً عنه من أزهار الليل إلى مُخرّي الكلاب واستقر عند الرجل الخراب. وقصيدة اليوت نفسها تحوّل اسمها، ربما مرة واحدة، ليستقر على الأرض الخراب. وهذا استلهام آخر للقصيدة نرصده هنا ولا ندعي الحصر. إن المقصود هنا أن هنالك تعارضاً في دلالة الخراب في الاسمين. فبغض النظر عن كون القصيدة تع…

وجوه أخرى للنباتات

وجوه اخرى للنباتات
قصة قصيرة
عندو عود كدا، قال مخصوص، ساط بيهو العلبة لما اخلاقي ضاقت. بعد داك قام قفلا. وقعد يلعب بي شوية الدقن ال عندو قلت ليهو شنو يا استاذ انا ما راجي آخد لي سفه من صنع يديك المدهش. ولا عاين لي ذاتو. قال لي شوية كدا. قمت بزعل خفيض سالتو شنو يعني. الساينص شنو هنا؟ قال لي مافي ساينص. هنا حكمة شعبية. رفعت صوتي شوية وقلت ليهو ياخي انا عايز سفه من غير حكمة شعبية. رد علي بازدرا واضح ما انتو ال بتبوظو الكوالتي باستعجالكم دا. سكتّ افكر. كلامو نوعا صاح وبعدين لقيت في ذهني استهانه بالمادة قيد المناكفه ذات نفسها. وسمعت جواي صوت بيقول لانو المادة دي اسمها سعوط فهي ما ممكن الزول يتحدث عن كواليتي ليها. قام هو فاجاني وقال لي عشان سعوط؟ ياخي النباتات دي كل واحدة ليها شخصيتها وبتتوقع انك تعاملها بالطريقة ال بتحبها عشان تديك العايزو. قلت ليهو يا استاذ شحتفت روحي ياخ. كلها سفه ونخلص. وبعد اتفها عندي سيجارة ح اشربا وكاسين. عاين لي كداااا وقال لي شنو البشتنه المتلاحقة دي. قلت ليهو متلاحقة متلاحقة. قام فاجاني بالكلام دا قال لي افتح العلبة وسف. قمت خفت وقعدت ساكت اعاين ليهو قام ضحك خشخشه ك…

1/3 جليد نسّاي

1/3 جليد نسّاي
قراءة في رواية الرجل الخراب

عبد العزيز بركة ساكن

الجزء الأول


أيها القارئ المرائي، يا شبيهي، يا أخي - بودلير، شاعر فرنسي الفكرة الرئيسة [عند إليوت] هي أننا، حتى ونحن ملزمون بأن نعي ماضوية الماضي..، لا نملك طريقة عادلة لحجر الماضي عن الحاضر. إن الماضي والحاضر متفاعمان، كلٌ يشي بالآخر ويوحي به، وبالمعنى المثالي كلياً الذي ينتويه إليوت ، فإن كلاً منهما يتعايش مع الآخر. ما يقترحه ت س  إليوت بإيجاز هو رؤيا للتراث الأدبي لا يوجهها كلياً التعاقب الزمني، رغم أنها تحترم هذا التعاقب. لا الماضي ولا الحاضر، ولا أي شاعر أو فنان، يملك معنىً كاملاً منفرداً- إدوارد سعيد، استاذ الأدب الإنجليزي الطريق إلى الحقيقة يمر بأرض الوساوس - شانون برودي، عاملة صيدلية.

يبدو مفارقاً، بل غرائبياً، أن تُهرع لقصيدة ت س إليوت (الأرض الخراب) كي تعينك على فهم استلهام عبد العزيز بركة ساكن لها في كتابة روايته القصيرة، الرجل الخراب. فالمفارقة هي أن القصيدة المكتوبة في 1922، وبما عُرف عنها من تعقيد ووعورة، تحتاج هي نفسها لعشرات الشروحات، لكونها مغرقة في الإحالات لتواريخ وثقافات وأديان، بل ولغات أخرى غير لغتها الانجل…