Skip to main content

مَكْوايج يحب ميري، طه جعفر






ا



قصة قصيرة

بقلم طه جعفر

Short story by: Taha Elkhaliefa
McCuage Loves Mary

يشبه المكان كومةً من الجالوص تم تشكيلها على عجل لتأوي نزوحهم. حوائط قصيرة سنّن المطر أعاليها فبدت كنصالٍ قديمة، تلتصق على أسطح الحيطان فبدت  أعوادٌ صغيرة؛ أجزاءُ من أوراق أب سبعين استعصى هضمها علي بطون الأبقار و حبيبات ذرة عنيدة جميعها تلتصق بإهمال إلى الحوائط، تكفي كشطة ظفر واحدة لإزالة قدرٍ غير قليل من تراب السطح الجاف والهش. فالبيوت هنا من الطين تُجدد مظهرها وتزيد مقاومتها للمطر ومسحات الزبالة برائحتها غير المحببة، كرايحة الدواء.




 حوْل الكرتون ينتشر الرملُ و الغبار من كل جانب. عند هطول الأمطار تتحول الحفر التي تُخَلِفها إطارات البصات الكبيرة مسابح من الماء المختلط بالطين. لا
يجد الصغار غير هذا الماء الوسخ ليمتعوا أنفسهم سابحين



المدخل إلي الحي هو محطة 2 في الطريق إلي سوق 6  علي الشارع الرملي الذي ينفث الغبار الكثيف مهدداً جُهدَ النساء الدءوب في التزين. فقط هي  الأرقام   لتدل علي الأماكن كأن السلطات أرادت تسهيل مهمة الكشّات و أعمال الهدم ، أليس هو الكرتون؟. ولدته انجلينا في هذا المكان  بمساعدة قابلة تدربت عند الخواجيات بمستشفي الراهبات.
تشتغل انجلينا بدوامٍ يومي كعاملة نظافة بمدرسة الراهبات الكاثوليك إلي الشرق من وزارة الخارجية، تغادر بيتها صباحاًعلي صوته من الراديو في امدرمان متوعداً بالموت أهلها و كل من اختلف معهم من الشماليين بالموت وخراب البيوت يتوعدهم بلغة غليظة وعصيّة علي الفهم. تعود  و الكلام فسه يتردد من راديو البص المزدحم. هذا النباح من الراديو كما كان يصفه الناس  خلق إيقاعا لخروجها و عودتها؛ إيقاع مسموع يرافقه الغضب من الركّاب علي  سائقي البصات الذين يصرون علي تشغيل الراديو  في تلك الايام التي أنهكها الترقب. كانت تنزل عند قيادة المنطقة العسكرية الوسطي في باكر صباحات الخرطوم علي شارع المك نمر لتمشي إلي مدرسة الراهبات و تعود بعد نهاية العمل علي نفس الطريق مشياً و في انفها خليط من رائحة التراب و الطباشير لتغالب حر الطريق ، رماده ، سجم عودام السيارات و بقية الأبنية الأنيقة. ليست في ذاكرتها في هذا المشوار من الابتسامات إلا مشاكسات السيدات بيانكا، فلومينا و كامليا بألبستهن البيضاء التي  يعلوها (تابارد) رمادي مكويٌ كأقمصة الجند وعلي رؤوسهن ربطات الرأس المميزة للراهبات في خدمة الكنيسة الكاثوليكية، و كذلك تحيات المدرسات المملوءة بالحنين
أنجلينا في منتصف العقد الثالث عيناها وادعتان اتخذ سوادهما ًحدوداً صارمة من بياض العينين الرائق المضياف. وجهها بلونه الابنوسي الغني الذي لم ينجح الشقاء ولا اَلكَرتون من سرقة نورتها المشرقة. في مشوارها بين مدرسة الراهبات والمكان المجاور لقيادة المنطقة العسكرية الوسطىى كانت أنجلينا تمر كأجمل امرأة حامل. يعود ذلك الجمال لاتساق بإنتفاخ بطنها مع تفاصيل جسدها المشدود كشجرة دليب باذخة. أنجلينا فارعة الطول وبهيجة الملامح.
جاءها المخاض ذات مساء فهُرِعت الجارات يستدعين القابلة. هكذا ولد مكوايج بين خالاته و عماته من نساء الجيران فتيً خرطوميا من أطراف المدينة. أبوه من قبيلة الدينكا واسمه قلواك  انشغل في حروب الجنوب مع جيش المركز فتبددت حياته الأسرية و اضطرت انجلينا للنزوح بحملها مع ببناتهما إلي الخرطوم برفقة أهلها. هكذا ولد مكوايج في غياب والده.
انفراج هموم الحمل و يسر الولادة لم يعكر صفوهما عند (انجلينا) إلا غياب زوجها في دروب الحرب و انقطاع أخباره. كانت تُحس وحشةً في المكان لغياب زوجها الطويل و البعيد.
نشأ مكوايج  بأطراف الحاج يوسف الشرقية في كرتون كسلا ، حوله الفقر و الحرمان من كل جانب. منظر البصات الكبيرة بخطوطها العريضة الزرقاء الفاتحة و البيضاء هو المنظر المديني الوحيد الذي لامس براءة نظراته وهو صغير. نشأ وحوله الغبار، عفونة مياه الأمطار في فصل، حر الصيف اللاهب، برد الشتاء بكتاحاته المعاودة التي لا تفتر، كارو الحمار لنقل الماء برميلين ملتصقين، الأزيار، جركانات الماء،حيث يباع الماء بالجوز جركانتين لثمن واحد ، بائع الماء و حماره يتبدلان والازيارهي الازياروكذلك البراميل.


 في الشارع وهوزقاق ضيق ومتعرج بين حوائط الجالوص كان كارو الحمار (الطبلية) و ما يجره من ناس او اغراض مصدراً لأفراحهم الصغيرة وكذلك منظر إنتصاب أعضاء  الحمير متدلية و كبيرة. يضحك مكوايج برفقة الصغار كثيراً عندما يشِدُ الحمارُ عضوه إلي أعلي ليلتصق ببطنه وينزله مهتزاً بحزم. 
حوارات الأطفال عن مغامراتهم في بحري و الخرطوم  كانت أشد ما يخيف انجلينا علي إبنها  في هذه الأزقة الضيقة التي لا تسع كل هذا العدد من الصغار الذين سُرٍق مستقبلهم و بدد العذاب أحلام آبائهم لأن الصغار كانوا يخططون همساً للتشرد في شوارع بحري و الخرطوم.
عملت انجلينا جاهدة حتي يكمل مكوايج تعليمه. الكرتون بظلام ليله  و تعاساته ، الكشّات ، ضجيج السكاري  و الشجارات التي يخرج في أولها السلاح و أحيانا قبل أن تبتديء، كل هذه الأمور  لم تلن لها  قناة في إصرارها علي إكمال مكوايج  لتعليمه . دفعت به إلي اقرب مدرسة في مربعات الحاج يوسف المجاورة ،المكان خطر و لا يحتمل إرساله إلي مدرسة أخري بعيدة.  قلقت عليه و خافت من إغراءات الصغار الآخرين من أولاد الكرتون الذين لا يفوتون فرصة لركوب البص إلي الخرطوم أو إلي بحري، ليعودوا  بقطع الموز التالف و الأغراض و الألعاب المأخوذة عن مزابل العاصمة  ثم  يختلقوا الحكاوي عن عوالم  بحري و الخرطوم  الوردية بمغامراتها الكبيرة في أعين الصغار. تسمع انجلينا أحاديثهم و تخاف أكثر . كلفت انجلينا أختها لترافقه الي المدرسة رائحا و غادٍ. أكمل مدرسة الأساس و انتقلت به البصات إلي أماكن بعيدة ليكمل الثانوي ، إزداد خوفها عليه.
تغير شكل المكان  بالكرتون و حوله  و لم يتغير شيء في واقع الخدمات البؤس في مكانه لا يبارح و لا يغيب حمار كارو الماء و كارو المواصلات.  عندما كان صغيرا بمرحلة الأساس يسأله الأطفال عن بيتهم فيقول "انهنا بيتنا في الكرتون" يضحكون و مكوايج  لا يعرف السبب وراء الضحك. يمضي بيومه المدرسي من نجاح إلي نجاح ، كل  ما عرفه مكوايج إن الامتحانات سهلة  و هو يستطيع إتمامها  بيسر  فيتنقل من عام إلي عام كطالب متفوق. خافت انجلينا علي ضمير ابنها الديني عندما جاءها يوما لتسمع منه آيات القرآن  التي حفظها فهي ضرورية لامتحان الغد ، أخذته إلي جارهم من المساليت فأنجز لها  الواجب و طمأنها  بالقول" معرفته بالإسلام لن تغير شيئاً من واقع الحال " . حكت انجلينا لاحد زميلاتها بالمدرسة عن قصة سورة القرآن فقالت لها" ربما إذا ذهبت إلي مدير المدرسة لتقولي لهم إن مكوايج مسيحي سيرفتونه"
خافت فلم تذهب معه إلي المدرسة.أكمل مكوايج مدرسته مغالباً كل الهموم من الطلاب والمدرسين دون أن يزوراحد أقربائه المدرسة ليناقش مستواه أو ليسمع رأي استاذ في مشكلة كان مكوايج طرفاً فيها.  معرفته للغة العربية جعلته مفيدا جدا لأهل الكرتون فكان يقرأ لهم أوامر سلطات الإسكان و المحلية بالهدم والإزالة يناقش المسئولين نيابة عنهم إذا وقفت اللغة حاجزا بين أهل الكرتون و السلطات. كان جميع من في كرتون كسلا  يعلمون أن الهدم هو ليس الحل فيَتَحزّمون لمقاومة قرارات الهدم و الإزالة  لما يعرف عند السلطات البلدية ، الإسكان ، المحلية، المحافظة ، الولاية والسلطة الحاكمة بالسكن العشوائي. معرفة مكوايج اللغة العربية جعلته يعرف لماذا يسمي  المكان كرتون كسلا. وهو ببساطة  لأنه يقع في نهاية شارع كسلا.
أكمل مكوايج المرحلة الثانوية بنجاح باهر، أنوار هذا النجاح ملأت عينَي أمه بالدمع، تلك العينان الجميلتان التي عذبهما  خليط الغبار و الطباشير. التحق مكوايج بالجامعة و أكملها ثم  تخرج فيها محامياً.
ميري  من فتيات دينكا ،تسكن في أحد البيوت غير المكتملة إلي جوار مقابر بري اللاماب أمها زميلة انجلينا و صديقتها. يلتقي مكوايج  بميري في كل المناسبات و المواسم، أحيانا يمضي مع أمه إلي زيارة بيت أهلها. اكملت ميري المرحلة الثانوية بمدرسة الراهبات. و أزهر الشباب في محاياها كبدرٍ خجول تغازله الغيوم فيبزغ في المساء مائة مرة.
يتدرب مكوايج هذه الأيام  في احد المكاتب بالخرطوم مع احد المحامين الكبار، تطاولت عليه النهارات و المشاوير بين المحاكم بلحظات فراغ ممتدة منتظراً الإجراءات أو المواصلات وحيداً في مشاويره يغالب مدينة لاتنهزم شرورها فتنسحب من أمامه.  تتقافز في تلك اللحظات الأسئلة في ذهنه  لماذا لم يرتبط  بعلاقة صداقة حميمة مع احد الشماليين ممن التقي بهم في المدارس او الجامعة؟
 لماذا لم يرتبط بعلاقة حب مع إحدي الفتيات الشماليات.؟
فتجيء قاسية و مؤلمة.
 الأمور في ذهنه  واضحة ليس فيها لبس أو شكوك الحرب هي الحرب، الاستعلاء هو الاستعلاء ، التهميش هو التهميش ، حائط اللغة و العرق هو نفسه. الأمور واضحة جداً بالنسبة له. كل الالتباسات لن تعجز تفكيره أو تمتحن ذكاءه الوقاد. ذكر مكويج أن زملاء دراسته الشماليين لم يكونوا سييء الطباع ، لم يبادروه يوما بأي تعابير أو ممارسات عنصرية ولا حتى حدَثَ ِعرضي. لا يوجد في ذاكرته شيئ من ذها القبيل. كانوا فقط لا يهتمون بقصته أو بقصة أمه التي تملأه بالفخر أو بقصة أبيه الذي غيبته الحروب وهو لا يعرف عنه شيئا لانقطاع اخباره ولا يعرف حتى ملامحه إلا ما يجده في وجه الأعمام و العشيرة  فسأل نفسه أليست هذه أمور كبيرة و مهمة جدا؟ كفاح أمه  لكفالته مع أخواته و همها ليكمل تعليمه و خروج أبيه محاربا في شأن عام أليست أموراً تسترعي الاهتمام ؟. لكنهم لا يهتمون كانوا لا يهتمون!  كان مجرد جنوبي أمامهم هو فقط واحد جنوبي. لا تتم زيارته عند الأفراح و المآتم أو المناسبات الأخرى ، لم يزره احد زملائه أبدا لم يدخل زملاء دراسته بيتهم أبدا !!. فقط كانوا لا يهتمون تقف الأمور معهم في حدود السلام و الأسئلة المكرورة و المجاملات السمجة . كل حواراته التي يضحك فيها بعمق أو يحزن خلالها بأسي  كانت تتم في المسافة بين حوش كمبوني و موقف الحاج يوسف فقط في ذلك المكان أو إلي ميدان ابو جنزير  برفقة إما أهله أو أقرباء جاءت بهم  هجرات النزوح من أولاد و بنات  الجنوب.
 هكذا اعتصر الألم قلبه جراء عدم الاهتمام . هبّ مكوايج وافقاً و قال بصوت عال ليسمعه فراغ المكان الي جواره: "أنا أحب ميري، هي ستكون فتاتي التي سأبث إليها أحزاني وهي الفتاة التي سأفرح معها إلي  آخر الزمان.
انتهت
------------------------

تصاوير: مصطفى مدثر






Comments

Popular posts from this blog

جليد نساي - 3/3

جليد نساي (3/3) قراءة في رواية الرجل الخراب عبد العزيز بركة ساكن الجزء الثالث
مصطفى مدثر



سنتناول في هذا الجزء مسألة استلهام ساكن للهدمية الطاغية في قصيدة إليوت وأنه، أي ساكن، لم يشأ لهدمه نهاية أو حل. وكذلك نتناول مسألة البلبلة التي يحدثها استلهامه الآخر المتمثل في تبديل اسم الرواية، ونقترح سبباً لإختيار ساكن أن يكون درويش طبيباً صيدلانياً، كما نناقش التجريب في الرواية وأزمة النهاية. فإلى الجزء الأخير من المقال. أبدأ ببعض الأفكار حول اسم الرواية. إن الإرث الدلالي لكلمة الخراب في عنوان الرواية يبدو كافياً لقبول اسمها، الرجل الخراب، ولكن عندما نعرف من الرواية أن اسمها الحالي كان قد خضع لعملية تغيير مرتين فإننا نرى أن توسيع دائرة الفحص الدلالي قد يعيننا إلى فهم أحسن للأصول الابداعية للرواية. فاسم الرواية تحوّل تحوّلاً محكياً عنه من أزهار الليل إلى مُخرّي الكلاب واستقر عند الرجل الخراب. وقصيدة اليوت نفسها تحوّل اسمها، ربما مرة واحدة، ليستقر على الأرض الخراب. وهذا استلهام آخر للقصيدة نرصده هنا ولا ندعي الحصر. إن المقصود هنا أن هنالك تعارضاً في دلالة الخراب في الاسمين. فبغض النظر عن كون القصيدة تع…

1/3 جليد نسّاي

1/3 جليد نسّاي
قراءة في رواية الرجل الخراب

عبد العزيز بركة ساكن

الجزء الأول


أيها القارئ المرائي، يا شبيهي، يا أخي - بودلير، شاعر فرنسي الفكرة الرئيسة [عند إليوت] هي أننا، حتى ونحن ملزمون بأن نعي ماضوية الماضي..، لا نملك طريقة عادلة لحجر الماضي عن الحاضر. إن الماضي والحاضر متفاعمان، كلٌ يشي بالآخر ويوحي به، وبالمعنى المثالي كلياً الذي ينتويه إليوت ، فإن كلاً منهما يتعايش مع الآخر. ما يقترحه ت س  إليوت بإيجاز هو رؤيا للتراث الأدبي لا يوجهها كلياً التعاقب الزمني، رغم أنها تحترم هذا التعاقب. لا الماضي ولا الحاضر، ولا أي شاعر أو فنان، يملك معنىً كاملاً منفرداً- إدوارد سعيد، استاذ الأدب الإنجليزي الطريق إلى الحقيقة يمر بأرض الوساوس - شانون برودي، عاملة صيدلية.

يبدو مفارقاً، بل غرائبياً، أن تُهرع لقصيدة ت س إليوت (الأرض الخراب) كي تعينك على فهم استلهام عبد العزيز بركة ساكن لها في كتابة روايته القصيرة، الرجل الخراب. فالمفارقة هي أن القصيدة المكتوبة في 1922، وبما عُرف عنها من تعقيد ووعورة، تحتاج هي نفسها لعشرات الشروحات، لكونها مغرقة في الإحالات لتواريخ وثقافات وأديان، بل ولغات أخرى غير لغتها الانجل…

وجوه أخرى للنباتات

وجوه اخرى للنباتات
قصة قصيرة
عندو عود كدا، قال مخصوص، ساط بيهو العلبة لما اخلاقي ضاقت. بعد داك قام قفلا. وقعد يلعب بي شوية الدقن ال عندو قلت ليهو شنو يا استاذ انا ما راجي آخد لي سفه من صنع يديك المدهش. ولا عاين لي ذاتو. قال لي شوية كدا. قمت بزعل خفيض سالتو شنو يعني. الساينص شنو هنا؟ قال لي مافي ساينص. هنا حكمة شعبية. رفعت صوتي شوية وقلت ليهو ياخي انا عايز سفه من غير حكمة شعبية. رد علي بازدرا واضح ما انتو ال بتبوظو الكوالتي باستعجالكم دا. سكتّ افكر. كلامو نوعا صاح وبعدين لقيت في ذهني استهانه بالمادة قيد المناكفه ذات نفسها. وسمعت جواي صوت بيقول لانو المادة دي اسمها سعوط فهي ما ممكن الزول يتحدث عن كواليتي ليها. قام هو فاجاني وقال لي عشان سعوط؟ ياخي النباتات دي كل واحدة ليها شخصيتها وبتتوقع انك تعاملها بالطريقة ال بتحبها عشان تديك العايزو. قلت ليهو يا استاذ شحتفت روحي ياخ. كلها سفه ونخلص. وبعد اتفها عندي سيجارة ح اشربا وكاسين. عاين لي كداااا وقال لي شنو البشتنه المتلاحقة دي. قلت ليهو متلاحقة متلاحقة. قام فاجاني بالكلام دا قال لي افتح العلبة وسف. قمت خفت وقعدت ساكت اعاين ليهو قام ضحك خشخشه ك…