Skip to main content



قصة قصيرة
----------------
أسطورة كُنفا
=========

إهداء للقاصين البارعين تاج السر الملك"
"!وعماد عبدالله...قرصا اسبرينْ لحمى التفاصيل



اسمه كُنفا
!وهو من قمم الاولمب
إلهٌ بلغ، لتوّه، سن الخلق فاستدعاه كبير الالهة وعلمه الأشياء كلها وعرض عليه جملة
: الخلق السديدة يحفظها عن ظهر قلب ولم ينس أن يوصيه
!....بس ما تسرف. براك شايف مضيعة الخلق الحاصلة -
.وانطلق هذا يتربص بأفكاره المشبعة توقاً للخلق
:فأخذ يختبئ وراء الأكمة حتى اذا ما اكتملت الفكرة فيه قفز نحوها صارخاً
!كُن-
!فتقول له الفكرة: ياخي ما خلعتنا
.ثم لا تلبث أن تكون كما شاء لكنها لا تكاد يمكن النظر إليها لفظاعتها وتناقض أبعادها
.وكان كبير الالهة يتابع هذه المخلوقات ويعيدها سيرتها الأولى ويتحلى بالصبر والصلاة
كان الاله الصغير يبدي والكبير يعيد. وفي أحيان كان الكبير يحتفظ ببعض هذه المخلوقات
.مخزونة في جنانه السرية لشئ في نفسه يُشاع أن لا علاقة لها بكونه كبير الألهة
لكنه استدعى الإله الصغير وسأله: انت الحاجات البتخلق فيها دي بتخلقها كيف؟
يعني بتقول ليها شنو؟
:قال الصغير
!أقول.. كُن-

!قالها وصمت منتظراً أن يُقال له برافو
:فقال له الكبير
!كُن؟ تقول لها كن؟ بس كدا؟ إنت تقول كن ونضطر نحن للتصنيف ونبرر للكثرة والمضيعة-

!الواحد تعب من الريسايكلنيق
!ًودا كلو لأن ال بتقولو دا أمر ناقص. الخلق الالهي هو فعل أمر كامل لغة ًوفعلاَ
!عرفت كيف؟ انت معاي؟ وكان يسأل هذا السؤال حتى لو لم تكن معه
:ثم علمه صيغة الفعل الآمر بالخلق مرة أخرى وهو يقول في نفسه
!اللهم طوّلك يا روح
!انطلق الاله الصغير لميدان عمله كخالق. وبثقة أكبر أخذ يجذب أفكاره نحو التحقق

قائلا لها: كُن ستكون
ورغم أن بعض الافكار قالت إنها لم تسمع بهذه العبارة لا من صويحباتها اللاتي تخلقن
من جرائها ولا من تلك التي إختارت أن تبقى مكانها. مجرد أفكار
!رغم ذلك انصاعت لأمره الغلبة من الافكار بسبب إلحاحه
.فباشر في إنتاج مخلوقات غير ممكنة أو غريبة أو غير مقبولة
ويوماً ما راقبه إلهان آخران من أهل الاستمساك بالعروة وهما ينقلان نيزكاً معطوباً
للفناء الخلفي لمصلحة الكواكب والمجرات. كانوا ينفذون مهمتهم تلك كعادتهما دون
السؤال عن سبب انعطاب النيزك فلقد سمعوا كبير
.الالهة يتحدث تارة عن المخلقة الفالتة وتارة أخرى عن التنوع الشحمان
:سأل أحدهم الآخر وهو يراقب كنفا في تخليقاته السوريالية
قال اسمو كُنفا قال. شفتا ليك إله مجنون في حياتك؟ ضحك الإله التاني وهو يقتلع قطعة ذهب من-
سطح النيزك المعطوب بأثر تحرشات المذنب الخامس. أخذ يتملى المعدن بـاهتمام ثم ما لبث أن
التفت يسأل رفيقه
انت يافلان دحين الدهب خلقوه؟ -
:فرد الآخر
!لا لسع -
ورانت سنوات من الصمت كان أحدهما يرى خلالها بوضوح ما يفكر فيه الآخر لكنهما في المئوية
الثانية للحظة
الصمت تلك أشاحا عن مسألة الذهب وإتففا على أن يرفعا تقريراً عاجلاً عن نشاط صاحبهما

كُنفا وتبرع اصغرهما بأن قال
.(الحكاية بقت توو متش (قالها بانجليزية ركيكة -
وفعلاً أبلغا كبير الالهة بعمائل كُنفا فكتم الكبير انزعاجه لكنه تذكر أنه كان قد علمهما كيف يقرآن
مشاعره وذلك قبل أن
.تمر ألف سنة من يوم نقلهما هذا للنيزك الذي تمنيا بآلية الاماني العذبة أن ينتهي على خير
.كان كبير الالهة متبرماً نوعاً ما هذه المرة الشئ الذي لم يتوقعه الاله الصغير منه لأن جبلازي
هو قدوته
.قال جبلازي وهذا اسمه حين يضيق ذرعاُ: البحصل دا شنو بالظبط؟ أنا شايف مخلوقات عجيبة
انت بتقول ليهم
.شنو يا كُنفا؟ ما هذا الذي يحدث (قالها بعربية فصيحة) وكانت اللغة العربية لا تتمكن منه بالساهل
:وواصل
ماهي صيغة الخلق التي تلقيها عليهم؟-
:رد الإله الصغير بسذاجة ضافية
!أقول لها كُن ستكون-
:كبير الالهة
ستكون؟ تقول لها كن ستكون؟ يا إبني الآلهة لا تعرف االمستقبل! من علمك هذا؟ -
:هأنذا أمنحك فرصة أخيرة كإله جديد. ثم التفت نحو إله متقاعد كان يجلس بجانبه
مش كدا يا مولانا؟ _
.ولم ينتظر إجابة من هذا الذي ارتاح هو الآخر من الطابع العابث لسؤال كبير الالهة
أعاد كبير الالهة القول: الآلهة لا تعرف المستقبل يا ابني. ثم لقنه جملة الخلق على
:وجهها الصحيح وقال له
.بالمناسبة بعض تخليقاتك وغيرك آخرين من الالهة الجدد وبما هي لخابيط احتفظنا بها لاسباب تخصنا-
وقد رأيت أنت بعضاَ منها هناك تحت الاولمب. أليس كذلك؟
.وضحك الثلاتة ضحكة أشبه بالنواح أو بصوت سيارة رافضة أن تدّور
على باب الخروج انتبه الاله الصغير لصيغة الخلق التي لُقنَها لتوه. ولمعت أمامه فرصة لإظهار
: مهاراته الفكرية فالتفت يقول
طبعاَ، يا مولانا، لو المخلوق أنثى أقول له-
كوني فتكونين. موش كدا؟
!وهنا انتصب كبير الالهة غاضباَ وقال له بحزم: لا موش كدا
:ثم التفت موجها كلامه لعدد من الالهة الذين بدأوا يفدون إلى عرشه
فعل الخلق ياسادة هو فعل قديم متحقق وما عندو علاقة بالجندر. ولا شنو؟-
واستدار يتعرف على الوجوه ولاحظ أن الذين بلا وجوه قد حضروا هم الآخرون.
:فواصل في بستفة درس معلوم لأغلبهم
فعل الخلق دا قديم ومتحقق عشان كدا تبعناهو للماضي ولا ما كدي؟-
:ثم عاودته اللغة العربية فزمجر في الملأ
ماذا يريد هؤلاء الآلهة الجدد بحق السماء؟ -
وحدث لغط كبير في حكاية بحق السماء قاده الآلهة القادمون من ملة آل بلوُتو الذين عُرفوا
بتصنيع أحدث وأسرع ماكينات للمذنبات المستخدمة في النزهة والترفيه الإلهي.
.وكان كُنفا يعرف من دروس قديمة أن فيهم فلاسفة بجانب أعمال الهندسة
.وبرع آل بلُوتو في نقد الفكر جبلازي
نزل الإله الصغير، وكانوا لا يحبذون عبارة الإله الساقط إلاّ بعد ان يسقط واحدهم بعيداًّ.
نزل من قمم الأولمب بقرار من مجلس الآلهة. تسلق مخفوراً بآلهة روبوتيين
.وكان مفتوناً بالاصوات الألكترونية التي تصدر عنهم
:قال كُنفا لأحدهم رغم أنه رأى الصرامة تتفلت منه شرراً
أنا ما أول ولا آخر إله ينزل؟ صح؟ -
.ولم يرد الإله الروبوتي
وفي الحقيقة لم يحس كُنفا بالندم على إثارته تلك النقطة في حضرة كبير الآلهة. فما هي الصفقة الكبيرة هنا؟
.وسمع كُنفا نفخ الآلهة على بوق الوداع . فودعهم وتمنوا له حياة سعيدة تحت الأولمب
وقف كُنفا يتأملهم فأحس بأن هناك عيب بالفيرموشمات لأن وجوههم كانت وفي إتساق واضح
تسجل مشاعر مناقضة لما يصدر منهم من اقوال. فقرر أن يعدلهم من مكانه ذاك وهم معطينه
ظهورهم. وفجأة وبنفس الفرح
:الذي سيحس به أرخميدس لاحقاً عندما سيجد حلاً لمعضلته الرياضية، هتف
!يهوُوُووووووووُوووووووووووك-
!لقد نسي موظفو مكتب فحص الخواص أن يأخذوا منه خاصية الخلق
لكنه سرعان ما عاد وتحسر لأن نسيانهم
.للخاصية لن يطول. فهم، في النهاية، آلهة
.قال كُنفا لنفسه هيا سريعاُ يا نفسي وأتسدي. فقام في طريق نزوله بتأنيث عدد مهول من المخلوقات
.وقد استغرب من بعض الافكار إلتماسها أن لا تُخلق أنثى أو أن لا تخلق بالمرة لكنه لم يعرها إهتماماً
أنثى already كما لفتت نظره فكرة أنثى جميلة كانت قد نبهته إنه أخطأ في حقها فهي أول ريدي
.وما عايزة مشاكل ورغم ندرة عبارتها هذي إلّا أنه تجاهلها هي الأخرى وتركها ترزح تحت أنوثتها الزائدة
وطفق يبعثر الإناث من حوله وفي كل مكان بنزق ساطع والغريب أن أغلبهن كانت أشكالهن ما بطالة كونهن
!يجئن من إله جديد وساقط
وفجأة شغل نفس كُنفا واحتاز عقله أمر تلك الأنثى فخطا بتؤدةِ موغلاً في أحراش النزول من قمم
الأولمب.تلك الأنثى التي رفضت الأنوثة المزدوجة قد أهَمته بشكل قاطع. استهوته. فبجانب جمالها الأخاذ فإنه استغرب العبارة التي قالتها "ما عايزة مشاكل" ورأى انها تحدثت بأنفة أطغى من أنوثتها!
فمن تكون؟
أحس بأنها تذكّره تذكراً غامضاً بفصل من كتاب " اصول أمزجة الأنواع" الذي مر عليه في مرحلة
..ما فلقد ورد فيه جزء عن نوع من الآلهة سيمر من هنا ويحظى بوعود ملفقة في ما يخص أزمات مرتبطة
لم يعد يذكر....إلّا أن لا أحد سيرتبط اسمه بالمشاكل سواهم. ولكنه ظن أن هذه معلومة موغلة في
.المستقبل. أحس بأنه شاخ فجأة وصارت تتسرب من بين يديه تفاصيل قد تثبت أهميتها يوماً
:لكن وجهه مرة أخرى أشرق فهتف
!سأقوم بأهم وأعظم خبطاتي والآن. سأغدوا ذكراً لهذه الانثى-
وغاص مسرعاً في خاصية الخلق الغاربة مستخدماً تقنية "ريفرش" قال لهم الجبلازي أن
.لا يستخدموها إلّا بإذن منه ما عنى أن لا يستخدموها بتاتاً
.غاص وهو يهجس بأن لن تكون هي أنثاه. إقترب من بلوغ الغايات حسب تفريعة سيجما
!ولكنهم رفعوها عنه وهو في منتصف إعادة ترتيب خلقه. رفعوا عنه خاصية الخلق
!فخرج من لجاج الخلق الثجّاج نصفه إله ونصفه الآخر ذكر
.وعرف من الوهلة الأولى لماذا قالت "ما عايزة مشاكل" لكنه قرر أن الأمر يومئذ لنصفه الآمر
.فانقلب راجعاً، يطلبها


Comments

Popular posts from this blog

جليد نساي - 3/3

جليد نساي (3/3) قراءة في رواية الرجل الخراب عبد العزيز بركة ساكن الجزء الثالث
مصطفى مدثر



سنتناول في هذا الجزء مسألة استلهام ساكن للهدمية الطاغية في قصيدة إليوت وأنه، أي ساكن، لم يشأ لهدمه نهاية أو حل. وكذلك نتناول مسألة البلبلة التي يحدثها استلهامه الآخر المتمثل في تبديل اسم الرواية، ونقترح سبباً لإختيار ساكن أن يكون درويش طبيباً صيدلانياً، كما نناقش التجريب في الرواية وأزمة النهاية. فإلى الجزء الأخير من المقال. أبدأ ببعض الأفكار حول اسم الرواية. إن الإرث الدلالي لكلمة الخراب في عنوان الرواية يبدو كافياً لقبول اسمها، الرجل الخراب، ولكن عندما نعرف من الرواية أن اسمها الحالي كان قد خضع لعملية تغيير مرتين فإننا نرى أن توسيع دائرة الفحص الدلالي قد يعيننا إلى فهم أحسن للأصول الابداعية للرواية. فاسم الرواية تحوّل تحوّلاً محكياً عنه من أزهار الليل إلى مُخرّي الكلاب واستقر عند الرجل الخراب. وقصيدة اليوت نفسها تحوّل اسمها، ربما مرة واحدة، ليستقر على الأرض الخراب. وهذا استلهام آخر للقصيدة نرصده هنا ولا ندعي الحصر. إن المقصود هنا أن هنالك تعارضاً في دلالة الخراب في الاسمين. فبغض النظر عن كون القصيدة تع…

وجوه أخرى للنباتات

وجوه اخرى للنباتات
قصة قصيرة
عندو عود كدا، قال مخصوص، ساط بيهو العلبة لما اخلاقي ضاقت. بعد داك قام قفلا. وقعد يلعب بي شوية الدقن ال عندو قلت ليهو شنو يا استاذ انا ما راجي آخد لي سفه من صنع يديك المدهش. ولا عاين لي ذاتو. قال لي شوية كدا. قمت بزعل خفيض سالتو شنو يعني. الساينص شنو هنا؟ قال لي مافي ساينص. هنا حكمة شعبية. رفعت صوتي شوية وقلت ليهو ياخي انا عايز سفه من غير حكمة شعبية. رد علي بازدرا واضح ما انتو ال بتبوظو الكوالتي باستعجالكم دا. سكتّ افكر. كلامو نوعا صاح وبعدين لقيت في ذهني استهانه بالمادة قيد المناكفه ذات نفسها. وسمعت جواي صوت بيقول لانو المادة دي اسمها سعوط فهي ما ممكن الزول يتحدث عن كواليتي ليها. قام هو فاجاني وقال لي عشان سعوط؟ ياخي النباتات دي كل واحدة ليها شخصيتها وبتتوقع انك تعاملها بالطريقة ال بتحبها عشان تديك العايزو. قلت ليهو يا استاذ شحتفت روحي ياخ. كلها سفه ونخلص. وبعد اتفها عندي سيجارة ح اشربا وكاسين. عاين لي كداااا وقال لي شنو البشتنه المتلاحقة دي. قلت ليهو متلاحقة متلاحقة. قام فاجاني بالكلام دا قال لي افتح العلبة وسف. قمت خفت وقعدت ساكت اعاين ليهو قام ضحك خشخشه ك…

1/3 جليد نسّاي

1/3 جليد نسّاي
قراءة في رواية الرجل الخراب

عبد العزيز بركة ساكن

الجزء الأول


أيها القارئ المرائي، يا شبيهي، يا أخي - بودلير، شاعر فرنسي الفكرة الرئيسة [عند إليوت] هي أننا، حتى ونحن ملزمون بأن نعي ماضوية الماضي..، لا نملك طريقة عادلة لحجر الماضي عن الحاضر. إن الماضي والحاضر متفاعمان، كلٌ يشي بالآخر ويوحي به، وبالمعنى المثالي كلياً الذي ينتويه إليوت ، فإن كلاً منهما يتعايش مع الآخر. ما يقترحه ت س  إليوت بإيجاز هو رؤيا للتراث الأدبي لا يوجهها كلياً التعاقب الزمني، رغم أنها تحترم هذا التعاقب. لا الماضي ولا الحاضر، ولا أي شاعر أو فنان، يملك معنىً كاملاً منفرداً- إدوارد سعيد، استاذ الأدب الإنجليزي الطريق إلى الحقيقة يمر بأرض الوساوس - شانون برودي، عاملة صيدلية.

يبدو مفارقاً، بل غرائبياً، أن تُهرع لقصيدة ت س إليوت (الأرض الخراب) كي تعينك على فهم استلهام عبد العزيز بركة ساكن لها في كتابة روايته القصيرة، الرجل الخراب. فالمفارقة هي أن القصيدة المكتوبة في 1922، وبما عُرف عنها من تعقيد ووعورة، تحتاج هي نفسها لعشرات الشروحات، لكونها مغرقة في الإحالات لتواريخ وثقافات وأديان، بل ولغات أخرى غير لغتها الانجل…