عربي: قصة قصيرة، الفصل، مصطفى مدثر


The Classroom
A short story in Arabic



الفصل (1)



قصة قصيرة


أعلن الناظر، تحت الشمس وأمام الطوابير، وفي تمام الثامنة صباح يوم من سبتمبر، أن الإدارة توصلت إلى أن خطاباتي لنجوى لم يمكن تصنيفها ضمن رسائل الحب العذري كما شرحه مدرسو الأدب العربي خلال حملة إصلاح نشطة أثارتها نفس تلك الخطابات، بل هي تنحو نحو إفساد وتحريض على الإستمناء بشكل مقزز. ولهذا.. والحديث للناظر، تقرر فصلك وفصل نجوى وفصل أستاذ الكيمياء..(...لم أدر لماذا؟). ثم تقرر فصل الأولاد عن البنات وفصل المدرستين بحائط. ثم جرت سلسلة من أعمال الفصل في المساق العلمي أعقبتها سلسلة مشابهة في المساق الأدبي، حيث فصلت الأحاديث عن القرآن الكريم وتم فصل الأحاديث والاَيات التي تحرم الخمر،مثلاً، وفصلت أجزاء السيرة النبوية إلى حوالي مائة كتاب. كما توصل المجتهدون في قسم العلوم إلى فصل جزيئ ماء في المعمل عن جزيئ زيت. وعلى صعيد الجغرافيا أعيد فصل الدول على نحوٍ لم تفكر فيه الامبريالية في أعلى مراحلها وفُصلت تجربة أكتوبر البلشفية بأكملها عن كتاب التأريخ كما تم فصل التاريخ عن.... السير الجميلة والصور، بل الصور أُعدمت!
.وسافر الناظر لإستجلاب عينة من نظام الفصل العنصري

*
كانت أجمل لحظات المدرسة هي عندما يخرج الناظر ومعيته عند نهاية اليوم الدراسي ويبقى إثنان أو ثلاثة من التلاميذ في إنتظار سيارةٍ ما لتأخذهم. حيث يمكن أن تسمع شقشقة العصافير وتحس بأن الكنب تمدد داخل الفصول لينام وأن الماء يسيل في حال سبيله بعد أن أحتجزته الأيادي طويلا.

*
تقابلت ونجوى بعد سنين من ذلك التاريخ. ولما لم نرح في قبلة طويلة، كما توقع العقل المراقب، سألتها عما تفعل. فقالت باسترخاء: أقرأ عن فصل الدين عن الدولة.
ضحكتُ، فسألتني في حماس: تفْصِل؟(2)


انتهت
-----------

  1. من كتاب (بوابة قوس قزح) اصدار سنة ألفين.
  2. كلمة دارجة في السبعينات في السودان لها معنى في الإذعان.

Published on Feb 15, 2007 at 12:15 pm ET

Comments

  1. الفصل العنصري ذاااتو حصل والبلد ذاتا انفصلت
    قصة معبرة وجذابة

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

سؤال الضهبان

MovieGlobe: Japan's Version of Romeo and Juliet

الواقعية المفرطة Hyperreality