Skip to main content

عربي: قصة قصيرة، الفصل، مصطفى مدثر


The Classroom
A short story in Arabic



الفصل (1)



قصة قصيرة


أعلن الناظر، تحت الشمس وأمام الطوابير، وفي تمام الثامنة صباح يوم من سبتمبر، أن الإدارة توصلت إلى أن خطاباتي لنجوى لم يمكن تصنيفها ضمن رسائل الحب العذري كما شرحه مدرسو الأدب العربي خلال حملة إصلاح نشطة أثارتها نفس تلك الخطابات، بل هي تنحو نحو إفساد وتحريض على الإستمناء بشكل مقزز. ولهذا.. والحديث للناظر، تقرر فصلك وفصل نجوى وفصل أستاذ الكيمياء..(...لم أدر لماذا؟). ثم تقرر فصل الأولاد عن البنات وفصل المدرستين بحائط. ثم جرت سلسلة من أعمال الفصل في المساق العلمي أعقبتها سلسلة مشابهة في المساق الأدبي، حيث فصلت الأحاديث عن القرآن الكريم وتم فصل الأحاديث والاَيات التي تحرم الخمر،مثلاً، وفصلت أجزاء السيرة النبوية إلى حوالي مائة كتاب. كما توصل المجتهدون في قسم العلوم إلى فصل جزيئ ماء في المعمل عن جزيئ زيت. وعلى صعيد الجغرافيا أعيد فصل الدول على نحوٍ لم تفكر فيه الامبريالية في أعلى مراحلها وفُصلت تجربة أكتوبر البلشفية بأكملها عن كتاب التأريخ كما تم فصل التاريخ عن.... السير الجميلة والصور، بل الصور أُعدمت!
.وسافر الناظر لإستجلاب عينة من نظام الفصل العنصري

*
كانت أجمل لحظات المدرسة هي عندما يخرج الناظر ومعيته عند نهاية اليوم الدراسي ويبقى إثنان أو ثلاثة من التلاميذ في إنتظار سيارةٍ ما لتأخذهم. حيث يمكن أن تسمع شقشقة العصافير وتحس بأن الكنب تمدد داخل الفصول لينام وأن الماء يسيل في حال سبيله بعد أن أحتجزته الأيادي طويلا.

*
تقابلت ونجوى بعد سنين من ذلك التاريخ. ولما لم نرح في قبلة طويلة، كما توقع العقل المراقب، سألتها عما تفعل. فقالت باسترخاء: أقرأ عن فصل الدين عن الدولة.
ضحكتُ، فسألتني في حماس: تفْصِل؟(2)


انتهت
-----------

  1. من كتاب (بوابة قوس قزح) اصدار سنة ألفين.
  2. كلمة دارجة في السبعينات في السودان لها معنى في الإذعان.

Published on Feb 15, 2007 at 12:15 pm ET

Comments

  1. الفصل العنصري ذاااتو حصل والبلد ذاتا انفصلت
    قصة معبرة وجذابة

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

جليد نساي - 3/3

جليد نساي (3/3) قراءة في رواية الرجل الخراب عبد العزيز بركة ساكن الجزء الثالث
مصطفى مدثر



سنتناول في هذا الجزء مسألة استلهام ساكن للهدمية الطاغية في قصيدة إليوت وأنه، أي ساكن، لم يشأ لهدمه نهاية أو حل. وكذلك نتناول مسألة البلبلة التي يحدثها استلهامه الآخر المتمثل في تبديل اسم الرواية، ونقترح سبباً لإختيار ساكن أن يكون درويش طبيباً صيدلانياً، كما نناقش التجريب في الرواية وأزمة النهاية. فإلى الجزء الأخير من المقال. أبدأ ببعض الأفكار حول اسم الرواية. إن الإرث الدلالي لكلمة الخراب في عنوان الرواية يبدو كافياً لقبول اسمها، الرجل الخراب، ولكن عندما نعرف من الرواية أن اسمها الحالي كان قد خضع لعملية تغيير مرتين فإننا نرى أن توسيع دائرة الفحص الدلالي قد يعيننا إلى فهم أحسن للأصول الابداعية للرواية. فاسم الرواية تحوّل تحوّلاً محكياً عنه من أزهار الليل إلى مُخرّي الكلاب واستقر عند الرجل الخراب. وقصيدة اليوت نفسها تحوّل اسمها، ربما مرة واحدة، ليستقر على الأرض الخراب. وهذا استلهام آخر للقصيدة نرصده هنا ولا ندعي الحصر. إن المقصود هنا أن هنالك تعارضاً في دلالة الخراب في الاسمين. فبغض النظر عن كون القصيدة تع…

وجوه أخرى للنباتات

وجوه اخرى للنباتات
قصة قصيرة
عندو عود كدا، قال مخصوص، ساط بيهو العلبة لما اخلاقي ضاقت. بعد داك قام قفلا. وقعد يلعب بي شوية الدقن ال عندو قلت ليهو شنو يا استاذ انا ما راجي آخد لي سفه من صنع يديك المدهش. ولا عاين لي ذاتو. قال لي شوية كدا. قمت بزعل خفيض سالتو شنو يعني. الساينص شنو هنا؟ قال لي مافي ساينص. هنا حكمة شعبية. رفعت صوتي شوية وقلت ليهو ياخي انا عايز سفه من غير حكمة شعبية. رد علي بازدرا واضح ما انتو ال بتبوظو الكوالتي باستعجالكم دا. سكتّ افكر. كلامو نوعا صاح وبعدين لقيت في ذهني استهانه بالمادة قيد المناكفه ذات نفسها. وسمعت جواي صوت بيقول لانو المادة دي اسمها سعوط فهي ما ممكن الزول يتحدث عن كواليتي ليها. قام هو فاجاني وقال لي عشان سعوط؟ ياخي النباتات دي كل واحدة ليها شخصيتها وبتتوقع انك تعاملها بالطريقة ال بتحبها عشان تديك العايزو. قلت ليهو يا استاذ شحتفت روحي ياخ. كلها سفه ونخلص. وبعد اتفها عندي سيجارة ح اشربا وكاسين. عاين لي كداااا وقال لي شنو البشتنه المتلاحقة دي. قلت ليهو متلاحقة متلاحقة. قام فاجاني بالكلام دا قال لي افتح العلبة وسف. قمت خفت وقعدت ساكت اعاين ليهو قام ضحك خشخشه ك…

1/3 جليد نسّاي

1/3 جليد نسّاي
قراءة في رواية الرجل الخراب

عبد العزيز بركة ساكن

الجزء الأول


أيها القارئ المرائي، يا شبيهي، يا أخي - بودلير، شاعر فرنسي الفكرة الرئيسة [عند إليوت] هي أننا، حتى ونحن ملزمون بأن نعي ماضوية الماضي..، لا نملك طريقة عادلة لحجر الماضي عن الحاضر. إن الماضي والحاضر متفاعمان، كلٌ يشي بالآخر ويوحي به، وبالمعنى المثالي كلياً الذي ينتويه إليوت ، فإن كلاً منهما يتعايش مع الآخر. ما يقترحه ت س  إليوت بإيجاز هو رؤيا للتراث الأدبي لا يوجهها كلياً التعاقب الزمني، رغم أنها تحترم هذا التعاقب. لا الماضي ولا الحاضر، ولا أي شاعر أو فنان، يملك معنىً كاملاً منفرداً- إدوارد سعيد، استاذ الأدب الإنجليزي الطريق إلى الحقيقة يمر بأرض الوساوس - شانون برودي، عاملة صيدلية.

يبدو مفارقاً، بل غرائبياً، أن تُهرع لقصيدة ت س إليوت (الأرض الخراب) كي تعينك على فهم استلهام عبد العزيز بركة ساكن لها في كتابة روايته القصيرة، الرجل الخراب. فالمفارقة هي أن القصيدة المكتوبة في 1922، وبما عُرف عنها من تعقيد ووعورة، تحتاج هي نفسها لعشرات الشروحات، لكونها مغرقة في الإحالات لتواريخ وثقافات وأديان، بل ولغات أخرى غير لغتها الانجل…